موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:36 pm

القابض (الدبرياج او الكلج)




لا يستطيع محرك الإحتراق الداخلى بدء حركته بنفسه (ذاتياً) , كما تفعل بقية المحركات الأخرى المولدة للحركة (مثل الموتورات الكهربية , والمحركات البخارية, والتوربينات) .
ولذلك فأنه يجب بدء حركته بوسيلة خارجية أولاً حتى يتمكن – بعد ما تزداد سرعته – من إعطاء العزم الكافى . ولتحريك السيارة تتطلب جميع محركات الإحتراق الداخلى وجود وسيلة – يمكن فصل تعشيقها – بين المحرك وبين مجموعة إدارة المحاور . وتعرف اسم هذه الوسيلة باسم "القابض الإحتكاكى".
وفى مجال هندسة السيارات يشيع استخدام القابض الإحتكاكى الجاف المفرد (الوحيد) القرص , والذى يمكن تشغيله عموماً من دواسة القابض عن طريق عدة وصلات .


مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Clutch1
ب- غير معشق (مفصول) ...........................قابض احتكاكى مفرد القرص .................... أ - معشق .
1- الحدافة (الفولان) .
2- قرص القابض وبه البطانة (التيل) .
3- القرص الضاغط .
4- حلقة فصل التعشيق .
5- ياى القابض .
6- غطاء .

ومنذ وقت قريب ازدادت أهمية تشغيل مثل هذا القابض هيدرولوكياً . والفكرة الأساسية فى التشغيل بهذه الكيفية مبنية على أساس نقل الضغوط بواسطة السوائل المحتواة فى خطوط أنابيب . ويصل خط الضغط ما بين أسطوانة القابض الرئيسية (الماستر) وبين أسطوانة التشغيل , التى تتصل بدورها بذراع تشغيل القابض عن طريق عدة وصلات . وينقل السائل داخل خط الأنابيب بانتظام الضغط المسلط فى أسطوانة القابض الرئيسية إلى أسطوانة التشغيل عن طريق دواسة القابض . وينبغى خاصة مراعاة عدم إنحباس الهواء فى خط الأنابيب .
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Clutch2

تشغيل القابض هيدروليكياً
1- ذراع القابض .
2- مسمار ضبط .
3- ذراع ضاغط .
4- أسطوانة تشغيل القابض .
5- ياى إرجاع .
6- ماسورة توصيل الزيت المضغوط .





ويجب أن يقوم القابض بالتعشيق بسلاسة , ونقل عزم المحرك الكلى بدون إنزلاق عند اكتمال التعشيق . ولما كان القابض يشغل بالقدم , لذلك فإن القوة (قوة الضغط على الدواسة) اللازمة لفصل تعشيقه يجب أن تكون أقل ما يمكن حتى يتم تشغيله بالشكل الصحيح . ويجرى التعشيق بالإحتكاك , أى بضغط السطح الإحتكاكى للقرص - المتصل جزء منها بالمحرك والجزء الآخر بصندوق التروس المطلوب إدارته – فى مقابلة بعضها البعض بالإستعانة باليايات . ولذلك يجب أن تكون المساحات الإحتكاكية للأسطح أكبر ما يمكن للحصول على القيمة العالية المطلوبة للإحتكاك . ومع ذلك ينبغى أن يكون الضغط على وحدة المساحة صغيراً للتقليل من التآكل إلى أقل حد ممكن عند بدء الحركة باستخدام قابض زلق .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Clutch3

قابض مفرد (وحيد) القرص
1- الحدافة (الفولان) .
2- غطاء .
3- لوح القابض الضاغط .
4- غطاء فتحة التفتيش .
5- صامولة ضبط .
6- رافعة فصل التعشيق (ريشة) .
7- حلقة منزلقة .
8- حلقة ضبط (زهرة الدبرياج) .
9- ياى ضغط .
10- رافعة على شكل شوكة .
11- مبيت القابض .
12- عمود القابض .
13- لوح توصيل .
14- قرض الضاغط الإحتكاكى .









ويوضح الشكل السابق رسماً للقابض المفرد القرص الذى تحتويه الحدافة بالكامل تقريباً , مما يتيح الحصول على أكبر مساحة ممكنة من السطح الإحتكاكى , ولهذا القابض قرص إحتكاكى واحد (14) تركب صرته على خدد عمود التروس , ويضغطه اللوح الضاغط (3) – بواسطة ياياته – فى مقابلة الحدافة . وتؤثر قوة الدفع فى مواضع متماثلة بالنسبة للمحور .
وهناك ستة يايات (9) مركبة فوق مسامير , وموزعة على محيط القابض . وتدفع اليايات إلى الخارج بواسطة الأطباق الحاملة لها , فى حين تدفع إلى الداخل بواسطة اللوح الضاغط (3) وبذلك فأنها تضغط قرص القابض (14) فى مقابلة الحدافة
ويجرى فصل تعشيق القابض بالإستعانة بالحلقة المنزلقة (7) المتصلة بدواسة القابض عن طريق الرافعة (10) . وفى بعض الطرازات يناظر هذه الحلقة محمل كريات (رولمان بلى) مقاوم للضغط , وتنضغط الحلقة المنزلقة – المصنوعة من الجرافيت الصلد – فى مواجهة حركة الضغط (8) (زهرة الدبرياج) عندما لا يكون القابض فى وضع التعشيق .
وترفع الروافع (الرياش) الثلاثة (6) – التى تحركها حلقة الضغط – اللوح الضاغط (3) عن قرص القابض (14) بواسطة مسامير الضبط (5) . ونتيجة لذلك يصبح ضغط الملامسة المسلط من ياى القابض (9) عديم التأثير على قرص القابض (14) , وتصبح الحركة بين الحدافة (1) وبين عمود القابض (12) غير متصلة .

ونظراً لأن سطحين إحتكاكيين فقط هما اللذين يجب فصلهما عن بعضهما البعض فى هذه الحالة , لذلك فإن مسافة الفصل بينهما تصل إلى 2-3مم . وقد تصل مسافة تحريك الدواسة إلى حوالى 100مم , حتى يمكن تكبير نسبة التخفيض , وتقليل القوة التى يبذلها السائق بقدمه .

وبالإضافة إلى ذلك فإن عزم القصور الذاتى لقرص الضاغط المركب على عمود التروس صغير جداً لدرجة أنه يمكنه الإتزان بسرعة بعد نقل الحركة (التى من أجلها فصل تعشيق القابض).

وقرص القابض عبارة عن قرص صلب عليه بطانتان حلقيتان ملتصقتان بوجهيه بمسامير برشام . وعادة ما تصنع البطائن من الأسبستوس أو من نسيج قطنى معالج بمحلول لدائنى لاصق .
وينبغى بصفة خاصة مراعاة توافر خلوص كاف فى القابض , بحيث يكون حوالى 3 مم بين السطح الإحتكاكى لحلقة الضغط (زهرة الدبرياج) وبين السطح الإحتكاكى لمحمل فصل التعشيق (رولمان بلى الدبرياج) . وعندما يكون طول رافعة القدم عادياً تكون مسافة تحرك دواسة القابض حوالى 30 مم . وينبغى وجود هذا الخلوص ليسمح بالفصل الصحيح للقرص . ويجب ألا ينفصل تعشيق القابض بمجرد لمس الدواسة , إذ أن ذلك يؤدى إلى الإنزلاق الدائم له والتآكل المبكر لبطانته .
وعندما تتآكل بطائن القابض يضعف شدة اليايات إلى حد كبير , وينزلق القابض نتيجة عدم كفاية الضغط . وغالباً ما يكون الإنزلاق شديداً بالدرجة التى تحترق عندها أجزاء القابض , مما يؤدى إلى إعوجاجها وتشوه أشكالها .
ويجب إجراء عمليات ضبط القابض باستخدام العدد الخاصة به بالورشة , كما يجب فحص وصلات تشغيله بصفة دائمة . وعلاوة على ذلك فأنه يجب عدم نسيان تزييت نقط التحميل به , نظراً لأن الوصلات الجافة تؤدى إلى حدوث قفش وأصوات إصطكاكية بالقابض .

وحديثاً حلت القوابض الهيدرولوكية (التى تنقل الحركة أوتوماتيكياً) محل القوابض الإحتكاكية الميكانيكية .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Clutch5
الفكرة الأساسية فى عمل القابض الهيدروليكى .
1- عجلة الضخ .
2- عمود مرفقى .
3- دافعة (مروحة) .
4- مبيت (غلاف) .
5- الدفق الثانوى .
6- الدفق الرئيسى .
7- عمود نقل الحركة .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Clutch4



وتتصل الدافعة (المروحة) ذات الرياش (3) بعمود نقل الحركة إلى التروس (7) , وتدور فى مبيت (غلاف) محكم متصل بدوره بالعمود المرفق (2) المزود برياش قطرية من الداخل . والمبيت مملوء بالزيت .
وعندما يبدأ المحرك دورانه بسرعة معينة يدفع الزيت الموجود فى عجلة الضخ الإبتدائية إلى الخارج بتأثير القوة الطاردة المركزية , فتتولد فيه حركة دورانية فى إتجاه الأسهم . ونتيجة لذلك تتحرك رياش العجلة الثانوية . وعند الدوران بسرعة التباطؤ لا تتحرك هذه العجلة نظراً لإنخفاض طاقة الزيت فى هذه الحالة . وكلما زادت السرعة كلما زادت قوة التحريك المؤثرة على العجلة الثانوية , كما أنه يمكن تشغيله بدون إنزلاق تقريباً فى نطاق السرعات العالية .
وإذا قسم المبيت إلى عدة غرف – من 6 إلى 8 غرف حسب التصميم – فأنه ينبغى العناية بوجود كميات متساوية من الزيت بها , حتى لا يتسبب عدم إنتظام الزيت فى الحصول على أداء غير سليم للقابض يماثل الخبط الذى يحدث فى القابض المفرد القرص . وعلاوة على ذلك فانه يجب الإلتزام باستخدام الزيت الهيدروليكى المحدد فى مواصفات المصنع المنتج .


عدل سابقا من قبل في الخميس يوليو 12, 2007 7:00 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:42 pm

صندوق التروس (الجيربوكس)





يمكن صندوق التروس من تهيئة واختيار السرعات المناسبة لحركة السيارة فى الظروف المختلفة , ولما كانت محركات الإحتراق الداخلى لا يمكنها إعطاء القدرة المطلوبة منها إلا فى النطاق المحدد لسرعتها , لذلك فإن صندوق التروس يعمل على تهيئة وانتقاء السرعات المناسبة للحركة عندما يكون المحرك دائراً بسرعات منتظمة على قدر الإمكان , كما أنه يمكن من تحريك السيارة إلى الخلف .

منظر للقابض وصندوق التروس (الدبرياج والجيربوكس)

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Gearbox1

1- مبيت القابض .
2- الحدافة .
3- ذراع الضغط (الريشة) .
4- اللوح الضاغط .
5- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
6- شوكة النقل .
7- عمود الإدارة .
8- مبيت (صندوق) التروس .
9- أسطوانة الفرامل الرئيسية (الماستر الرئيسى) .


وتعرف نسبة التعشيق بين التروس باسم "نسبة التروس" وحسب عدد هذه النسب يسمى صندوق التروس باسم صندوق التروس ثلاثى السرعات (النقل) أو رباعى السرعات أو خماسى السرعات .
وهناك فرق – من حيث التصميم - بين "التروس المنزلقة" وبين "التروس ذوات القابض الكلابى ".

ويوضح الشكل التالى صندوق تروس رباعى السرعات يعمل بتروس منزلقة .
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Gearbox2


1- ذراع نقل التروس (عصا الفتيس) .
2- شوكة نقل التروس .
3- العمود الرئيسى .
4- عمود الحركة العكسية (الخلفية) وترسها الوسيط .
5- العمود المناول .
6- مبيت (صندوق) .
7- عمود الإدارة .


ولكل صندوق تروس عمودان : عمود علوى – وهو العمود الرئيسى أو المنزلق , وعمود سفلى – وهو العمود المناول . ويقوم القابض بنقل الحركة إلى عمود الإدارة (7) , الذى ينقل بدورة عزم المحرك إلى صندوق التروس . ويحمل هذا الصندوق أحد طرفى عمود الإدارة , بينما يتصل طرفه الآخر بالعمود المرفقى .
وعمود الإدارة مركب عليه قرص القابض الضاغط , ويتحرك معه بصفة دائمة العمود المناول (5) . والعمود الرئيسى (3) غير متصل بعمود الإدارة , وبه مجارى طويلة تنزلق عليها مجموعة التروس العنقودية التى يمكن تحريكها فى الإتجاه الطولى عن طريق شوكة التحريك (2) .
ويحمل المبيت (الصندوق) – علاوة على هذين العمودين – عمود وترس الحركة الخلفية الوسيط (4) . وتتصل تروس العمود المناول به إتصالاً وثيقاً . وهى فى حركة مستمرة نتيجة لتعشيقها الدائم بتروس عمود الإدارة .
ويوضح الشكل التالى رسماً تخطيطياً لكيفية إنتقال الحركة بصندوق التروس الرباعى السرعات , والأوضاع المختلفة للتروس به .
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Gearbox3

1- الترس الأول .
2- الترس الثانى .
3- الترس الثالث .
4- الترس الرابع .
5- ترس الحركة العكسية (الخلفية) .


ويجرى نقل التروس بواسطة شوك النقل المتصلة بقضبان النقل التى تنزلق داخل المبيت (الصندوق) , والتى يمكن تحريكها عن طريق ذراع النقل (عصا الفتيس) . ويتم تحريك قضبان النقل إلى أحد أوضاعها الثلاثة (التعادل "المور" , وترس الأول والثانى , ترس الثالث والرابع) بالإستعانة ببكرة صغيرة (بلية) وياى .
ويتطلب صندوق التروس الثلاثى السرعات قضيبى نقل , فى حين يتطلب صندوق التروس الرباعى السرعات ثلاث قضبان منها . ويطلق على نقل التروس باستخدام ذراع نقل (عصا فتيس ) اسم النقل بالعصا .
ولما كان المألوف فى الوقت الحاضر توصيل صندوق التروس بعلبة مرفق المحرك مباشرة , لذلك يركب ذراع النقل فى منتصف الحيز المخصص للسائق , بحيث يبرز منه فى الموضع الذى يلى السائق (على يمينه عندما تكون عجلة القيادة فى يسار السيارة) .
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Gearbox4

ويوضح الشكل السابق أوضاع ذراع النقل فى هذه الحالة (أى عند تحريك الذراع بيمين السائق) بالنسبة لصندوق التروس الثلاثى السرعات , والرباعى السرعات .

وينبغى دائماً – وبصفة خاصة – أن يتم نقل الحركة من السرعة الأولى إلى السرعة الثانية أو من السرعة الثانية إلى السرعة الثالثة فى خط واحد تجاه السائق أو فى الإتجاه العكسى . والنقل بهذه الكيفية يتماشى مع الحركة الطبيعية للذراع . وهناك سقاطة حساسة بياى لتثبيت الترس الخلفى حتى لا يعشق رغماص عن السائق عند السير بالسيارة إلى الأمام .


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء يوليو 10, 2007 11:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:47 pm

عمود الكردان



يجب أن تتوافر بالسيارة وسيلة لنقل العزم من عمود صندوق التروس إلى عجلات الإدارة . سواء كانت إدارة السياراة بواسطة العجلات الأمامية أو بواسطة العجلات الخلفية . وفى كلتا الحالتين يجب تركيب بعض العناصر بين صندوق التروس وبين عجلات الإدارة , وهى على وجه التحديد :
- عمود كردان لنقل الحركة إلى العجلتين الخلفيتين عندما يكون المحرك فى مقدمة العربة .
- مجموعة التروس الفرقية (الكرونة).
أعمدة المحاور .
فى معظم المحركات التى تكون محركتها فى المقدمة , وعجلاتها الخلفية هى المحركة , يتطلب الامر وجود عمود إدارة يعمل على توصيل الحركة إلى المؤخرة . ويوصل هذا العمود توصيلاً مرناً حتى يسمح لمجموعة المحاور الخلفية بالحركة إلى أعلى وإلى أسفل .
ويمكن تحقيق هذه المرونة باستخدام وصلة كردان أو الوصلة الجامعة الحركة (الصليبة) , وهى وصلة تسمح بانتقال الحركة الدورانية مع الحركة الطولية فى الوقت نفسه .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Cardan%20joint


عمود كردان
1- وصلة كردان (جامعة الحركة) .
2- موضع تزييت .
3- مجارى العمود المخدد .
4- الوصلة المستعرضة .
5- شفة (فلانشة) صندوق التروس .



ويجب العناية بالتشحيم الجيد لوصلة الكردان المصنوعة من المعدن . وهى توضع عموماً فى جلب أو مبايت معدنية تملأ ببعض الشحومات الخاصة . ويجرى التشحيم بفك المسمارين ودفع الشحم الخاص فى إحدى الفتحتين حتى يظهر من الفتحة الاخرى , وبعد ذلك تغلق الفتحتان بإحكام .
وإذا حدث خبط شديد (نخع) فى السيارة أثناء الحركة عند فتح صمام الإختناق أو قفلة بسرعة , فإن ذلك يدل عادة على وجود عيب فى وصلات الكردان .
وعند فك عمود كردان يجب – بصفة خاصة – مراعاة العلامات الموجودة على كلا جانبى خدد وصلات الكردان , وهى العلامات الخاصة بتجميع هذا العمود . والغرض من خدد عمود الكردان هى تعويض الطول المتسبب من إنفراد يايات السيارة .
وإذا لم يكن هناك علامات فيجب حينئذ وضع علامات جديدة تساعد عند التجميع مرة أخرى . وبعد فك المسامير يمكن فك العمود وفى هذه الحالة ينبغى وضعه فى مكان يحفظه من التلف .
وعند إعادة التجميع , وينبغى إحكام ربط مواضع التركيب , والمركزة , فى الشفة (الفلانشة) بشكل منتظم . وعندما تكون الأعمدة طويلة يجب ضبط مركزه المحمل المتوسط مع صندوق التروس , فقد يتسبب أى إلتواء او ترحيل فى الوصلة إلى إتلاف المحمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:53 pm

مجموعة التروس الفرقية (الكرونة)


حيث أن العمود المرفقى لمحرك السيارة يدور فى إتجاه المحور الطولى , لذلك فأن الأمر يتطلب تحويل هذه الحركة إلى الإتجاه العمودى عليها لإدارة العجلات . ويتم إجراء ذلك فى معظم الحالات عن طريق ترس مخروطى صغير (ترس البنيون) – وهوالترس المدير – موصل بعمود قصير يخرج من وحدة النقل النهائية , ومعشق بترس مخروطى آخر كبير – وهو الترس المدار .
وتتراوح نسبة التخفيض الدائمة بين هذين الترسين (بصفة تقريبية) ما بين 1 : 4 وبين 1 : 6 فى سيارات الركوب , وما بين 1 : 5 وبين 1 : 12 فى اللوارى , وذلك حسب حجم المركبة .
والبيانات المعطاه ماهى إلا بيانات عامة إسترشادية فقط . أما فى مجالات التطبيق الفعلى فتحسب هذه البيانات بدقة (1: 3.95 مثلاً ) . وعند الإلتزام بهذه البيانات المضبوطة كفالة تعشيق كل ترس من أسنان الترس المدير بكل سن من أسنان الترس المدار , مما يؤدى إلى حدوث التآكل بالإحتكالك فيها بشكل منتظم , ويمنع حدوث الأصوات الشديدة .
وتجمع التروس المعروفة باسم "التروس الفرقية" فى وحدة واحدة بمجموعة النقل النهائية , وتتصل بالترس المخروطى الكبير . وتزود المركبات بمثل هذه الوحدة لتحقيق الأغراض التالية :

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Differential%20unit1

الفرق بين المسافتين المقطوعتين عند السير فى المنحنيات

1- العجلة الداخلية .
2- العجلة الخارجية .


عند سير السيارة فى المنحنيات تكون المسافة التى تقطعها العجلتان الخارجتان أكبر من المسافة التى تقطعها العجلتان الداخليتان , أى أن العجلتين الخارجيتين تدوران حينئذ بسرعة أكبر من السرعة التى تدور بها العجلتان الداخليتان . ولا يمكن تحقيق ذلك إذا كانت عجلتا الإدارة متصلتين بعمود محورى مكون من قطعة واحدة , ولذلك توصل عجلتا الإدارة بعمودين محورين منفصلين , إلا أنهما يتصلان بعضهما البعض عن طريق التروس الفرقية بحيث يمكنها الدوران بسرعتين مختلفتين , وكذلك فى إتجاهين متضادين .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Differential%20unit2

شرح عمل التروس الفرقية
1- عمود كردان .
2- ترس البنيون المدير .
3- عمود المحور الخلفى .
4- الترس المخروطى الكبير .
5- جلبة إنزلاقية .
6- ترسا البنيون الفرقيان .
7- الترسان المخروطيان الجانبين .
8- علبة وحدة التروس الفرقية (علبة الساتوليك) .


ويوضح الشكل السابق كيفية عمل التروس الفرقية . فترس البنيون المدير (2) – المتصل بعمود البنيون – موصل بعمود الكردان المركب فى إتجاه المحور الطولى للمركبة . وهو معشق بصفة دائمة بالترس المخروطى الكبير (4) المثبت تثبيتاً وثيقاً بعلبة التروس الفرقية (8) (علبة الساتوليك) التى يركب بها ترس البنيون الفرقيان (6) , ويعشق بهذين الترسين الفرقيين تعشيقاً دائماً الترسان المخروطيان الجانبيان (7) , اللذين يديران عمودى المحورين الخلفيين (3) .
والعمود المتصل بالترس الجانبى (7) مركب فى الترس المخروطى الكبير (4) بطريقة تسمح له بالدوران فيه . ولذلك تصل الحركة إلى كل من العجلتين الخلفيتين بشكل مستقل عن الاخرى .
وعند السير فى طريق مستقيم يدور ترس البنيون (2) فى إتجاه سهمه , فيدور معه الترس المخروطى الكبير – ومعه وحدة التروس الفرقية (8)- فى إتجاه سهمه هو الآخر . ونتيجة لذلك يدير ترسا البنيون الفرقيان الترسين المخروطين الجانبين فى إتجاه الدوران نفسه , فلا يدوران فى الإتجاه العكسى .
ولذلك فعند السير فى خط مستقيم ينعدم فعل هذه الوحدة , أى أن الحركة تنتقل من ترس البنيون المدير (2) بشكل منتظم إلى العجلتين الخلفيتين عن طريق الترس المخروطى الكبير (4) , وعلبة الساتوليك (8) , والترسين الفرقيين (6) , والترسين الجانبين (7) , وفى هذه الحالة تكون المسافة المقطوعة بكل من العجلتين الخلفيتين واحدة .
وإذا دارت السيارة حول منحنى فإن كلاً من ترس البنيون المدير (2) , والترس المخروطى الكبير (4) , وعلبة الساتوليك (8) , يدور بشكل متزن . ومع ذلك تكون المسافة المقطوعة بالعجلة الخارجية أكبر من المسافة المقطوعة بالعجلة الداخلية .

ومثال على ذلك أن السيارة لو دارت حول منحنى إلى اليسار منها , يدور أحد التروس الجانبية (7) أسرع من الترس الجانبى الآخر (7) . وحينئذ يدور ترس البنيون الفرقيان (6) حول محورهما , فيسمحان لعمودى المحورين الخلفيين بالتحرك حركة نسبية – بالنسبة لبعضهما البعض – بصرف النظر عن الحركة الكلية , وبذلك يمكن تحريك العجلتين الخلفيتين بالرغم من دورانهما بسرعتين مختلفتين .

وعلاوة على ذلك فإن إعداد التروس الفرقية بهذه الكيفية يتميز بما يلى :
إذا أديرت إحدى عجلتى الإدارة فى الإتجاه الأمامى , وكان عمود الإدارة مرفوعاً والمحرك متوقفاُ – فإن العجلة الأخرى حينئذ تدور فى الإتجاه العكسى , وبالزاوية نفسها , عن طريق التروس الفرقية . كما أنه إذا ثبتت إحدى هاتين العجلتين , وكان المحرك دائراً , فحيئذ تدور العجلة الأخرى بضعف السرعة .

والظاهرة الأخيرة لها أهميتها عندما تقف إحدى العجلتين المديرتين على أرض صلبة فى حين تقف الأخرى على أرض زلقة , كما هى الحال عند وقوفها على الثلج . وفى هذه الحالة تدور العجلة الواقفة على الأرض الزلقة بضعف السرعة , بينما تظل العجلة الأولى ثابتة فى مكانها , وبالتالى لا تتمكن السيارة من التحرك .

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Differential%20unit3
مجموعة التروس الفرقية (الكرونة)
1- علبة الساتوليك (الجزء الأيسر) .
2- علبة الساتوليك (الجزء الأيمن) .
3- عمود كردان .
4- عمود المحور الخلفى .
5- غلاف (جراب) المحور .
6- محمل ذو كريات (رولمان بلى) .
7- الترس المخروطى الجانبى .
8- مسمار فتحة الزيت .
9- ترس البنيون الفرقى .
10- عمود ترس البنيون .
11- الترس المخروطى الكبير .
12- علبة مجموعة إدارة المحور .
13- غطاء العلبة .


ولمنع حدوث هذه الظاهرة , ولكفالة التحرك فى كل الظروف , تزود مجموعة النقل النهائية بالسيارة المخصصة لإختراق الضواحى – بصفة خاصة – بسقاطة فرقية يمكن عن طريقها منع الفعل الفرقى للتروس مؤقتاً , وعندما تصبح العجلتان الخلفيتان متصلتين ببعضهما البعض إتصالاً جاسئاً (وثيقاً). ويمكن تشغيل هذه السقاطة إما يدوياً , أو بطريقة أوتوماتيكية تمكنها من التدخل كلما حدث فروق ملحوظة فى السرعة .

ويتطلب تزييت مجموعة التروس عناية كبيرة . ويزود مبيت (علبة) هذه المجموعة بفتحة وسدادة للملء , ومسمار قلاوظ لإخراج الفائض – وهو الذى يحدد الكمية المطلوبة من مادة التزييت . وتبين لوحة التزييت والتشحيم المسلمة مع السيارة مواد التزييت والفلترات الدورية لإجرائه . وبعد تفريغ الزيت المستهلك , فإنه يجب إجراء عملية غسل وتنظيف بزيت خاص (زيت غسيل وتنظيف) اولاً قبل الملء بالزيت الجديد . ويجب تركيب موانع تسرب زيت جيدة بالقرب من فرامل العجلات , فأى زيت يتسرب إلى الفرامل يسبب إنزلاقها .

وهناك نوعان مستخدمان من اعمدة المحاور (الأكسات):
- أعمدة المحاور المثبتة .
- أعمدة المحاور النصفية .

وعمود المحور المثبت يتصل بكل من الترس المخروطى الجانبى (بعلبة الساتوليك) , وصرة العجلة – وبالتالى فأنه يديرها . وهذا العمود لا يمكن خلعه إلا ومعه مجموعة إدارة المحور الخلفى بعد فكها .
وعمود المحور النصفى يستخدم إذا كانت صرة عجلة الإدارة محمولة عن طريق جسم المحور . وتزود نهايته التى فى ناحية علبة الساتوليك بخدد تدخل فى الترس المخروطى الجانبى , اما نهايته التى فى ناحية العجلة فتوجد بها قارنة لإدارة العجلة من صرتها , وهذا العمود النصفى يمكن خلعة بسهولة بعد فك غطاء الصرة .
ولما كانت نسبة التروس (التخفيض) كبيرة فى مجموعة إدارة المحور الخلفى وصندوق التروس (وخاصة فى السرعة الأولى ) , لذلك فإن أعمدة المحاور تتعرض لاجهادات لىّ عالية , مما يجب تصميمها بأحجام مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:58 pm

مجموعة إدارة المحور




مقطع مستعرض فى المحور الخلفى لسيارة ركوب
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Axle%20shaft1


1- التروس الفرقية .
2- عمود المحور .
3- دارة (طنبورة) الفرملة .


يوضح الشكل السابق مقطعاً مستعرضاً فى محور خلفى لسيارة ركوب . وعمودا المحور عبارة عن عمودين نصفيين , نهايتهما الأماميتان محمولتان فى المبيت على محامل ذوات كريات (رولمان بلى) , وتؤثر الذراع المترجحة – فى حالة التعليق باستخدام قضيب لىّ – على الثلث الخارجى لمسند المحور (الأكس) , وحينئذ مجموعة تعليق قضيب اللىّ فى الإتجاه الطولى للسيارة , وهى تشمل فى الوقت نفسه على ممتص الصدمات الذى يركب فى محمل قضيب اللى الخلفى .

محور طافى ومعه مجموعة العجلة الخلفية
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Axle%20shaft2


1- ترس البنيون المدير .
2- أطار السيارة المعدنى .
3- عمود المحور الخلفى .
4- غلاف (جراب) العمود .
5- الترس المخروطى الكبير .
6- التروس الفرقية .
7- وصلة الإدارة .


ويوضح الشكل السابق رسماً تخطيطياً للمحور الطافى . وتتصل مجموعة إدارة المحور الخلفى (مجموعة النقل النهائية ) إتصالاً وثيقاً بالإطار المعدنى ولا يترجح حول هذا المبيت الساكن إلا نصفا مبيت عمودى المحور بعد تركيب وصلة جامعة الحركة (وصلة كردان) فى كل منهما . وإعداد المحور بهذه الكيفية يتسبب فى تغيير المسافة بين العجلتين الخلفيتين بصفة دائمة نتيجة لفعل اليايات , وهذا يؤثر سيئاً على عمر خدمة الإطارات .
وإذا كانت العجلات الأمامية هى المديرة فإن ذلك يعطى السيارة عدة مزايا من حيث التصميم والقيادة . ففى هذه الحالة يجب أن تشغل جميع مجموعات الإمداد بالحركة – وهى المحرك وصندوق التروس وعمود الإدارة والعجلات – أقل حيز ممكن . نظراً لأن الأمر لا يتطلب هنا وجود عمود كردان , لذلك فأنه يمكن خفض ارتفاع الشاسيه إلى أقصى حد ممكن , مما يخفض من موضع مركز الثقل ويزيد من إتزان السيارة على الأرض . ونظراً لعدم الحاجة إلى تهيئة مجرى لتركيب وصلة كردان , فإنه يمكن جعل قاع المركبة مستوياً .
وعلاوة على ذلك , فأن السيارة فى هذه الحالة تكون أقل تعرضاً للإنحراف - عند السير فى الأراضى الزلقة وفى المنحنيات – منها عندما تكون مدفوعة بالعجلات الخلفية .

مجموعة الإدارة بالعجلتين الأماميتين (التعليق بياى وقضيب لىّ)
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Axle%20shaft3

1- قضيب لىّ .
2- مسمار ضبط قضسب اللى .
3- فرملة بقرص .
4- وصلة داخلية .
5- وصلة خارجية .
6- مجموعة القيادة والتوجيه ذات البنيون والجريدة المسننة .



ويوضح الشكل السابق مجموعة الإدارة بالعجلتين الأماميتين , والعجلتان معلقتان كل منهما بشكل مستقل عن الأخرى . وتثبت العجلة من أعلى بالياى المستعرض , ومن أسفل بالعارضة .
ويلاحظ بصفة خاصة أن الياى مثبت فى موضعه بحنى ورقته الرابعة بزاوية محددة , ويركب عمود الإدارة بين جزئ تعليق العجلتين . وهو مزود بوصلة (وصلة كروية ) عند كل من صندوق التروس , ومنتصف المسند المترجح . وتركب الوصلة الخارجية بدقة بالمحور المترجح للعجلة بحيث تتلقى كلاً من الحركة عندما تكون العجلتان فى الوضع المترجح , والحركات الناجمة من إنحناء اليايين فى أى موضع .
وتركب على الوصلة جلبة مغضنة , وتثبت بشرائط , وهى تقى الوصلة من تسرب الأتربة والمياه المتناثرة إليها , علاوة على أنها تحمل الشحم اللازم لتشحيمها . ومجموعة الإدارة بالعجلتين الأماميتين تتطلب كذلك وجود تروس فرقية . وفى هذه الحالة تركب التروس الفرقية المطلوبة داخل صندوق التروس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
تيمووو
"كوفي نابغة"رئيس قسم الموبايل
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Default6
تيمووو


ذكر
عدد الرسائل : 2113
العمر : 41
البلد او المدينة : Iraq
المدينة : هنا معكم
الوظيفة : سري للغايه
تاريخ التسجيل : 15/06/2007

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2007 2:29 pm

عمو شنو هذا الابداع




تقبل مروري
الطيب
تيمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amaerti.blogspot.com/search?q=
ksamir
كوفي جديد
كوفي جديد



عدد الرسائل : 5
العمر : 39
البلد او المدينة : algere
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 3:50 pm

[بارك الله فيه ويعطيك الصحة والعافية]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الهدى
الادارة
الادارة
بنت الهدى


انثى
عدد الرسائل : 2423
العمر : 55
البلد او المدينة : البصره
المدينة : قضاء ابي الخصيب
الوظيفة : مدرسه
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 4:04 pm

تسلم الايادي استاذنا الغالي والله مشتاقين لهل المواضيع الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصر العرب
كوفي نابغة
كوفي نابغة
قيصر العرب


ذكر
عدد الرسائل : 2557
العمر : 39
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف الاشرف
الوظيفة : سري جدا
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)   مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2) Icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 3:07 pm

سلمت اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعات نقل الحركة (الكلج،الكير،الكاردن...) شرح بالصور..(ج2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم العلمي :: ورشة ميكانيك السيارات-
انتقل الى: