موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب مهدي الغانم
كوفي متميز
كوفي متميز
زينب مهدي الغانم


انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 50
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف/ الكوفة
الوظيفة : مهندسة مدني
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5 Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5   فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5 Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 10:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
االحلقة 5
لفصل الثاني
المرحلة الخامسة
قال تعالى (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) :
في هذه المرحلة نتعرف بشكل مختصر ومفيد للحزن .
ما معنى ( الحزن )؟
الحزن : ذكرة محمد مهدي النراقي (ج2 ص 380 ) في كتاب جامع السعادات يقول : هو التحسر والتألم ،لفقدان شخص ، لفوات مطلوب او اعتراض والانكسار مترتب على الكراهة للمقدرات الالهية .
لنتعرف اكثر نأخذ جزء من خطبة ( سليمان بن محمد العودة ) عنوان الخطبة (الحزن الممنوع والمشروع ) ، تاريخ ( 5 \ 11 \ 1417 ه \ النشر 1\ 10 \ 1423 ه ) ، اسم المدينة (العصيم بريدة السعودية جامع حي سلطانه ) :
يقول في خطبته ، وذكر هذه الرواية ، رواية عند النسائي : كان الرسول (ص) دعوات لا يدعهن كان يقول : (اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل) .
قال العارفون : الهم والحزن قرينان ، وهما الالم الوارد على القلب ، فان كان على ما مضى فهو الحزن ، وان كان ما يستقبل فهو الهم .
الحزن ليس من مقامات الايمان و لا من منازل السائرين ، ولهذا لم يأمر الله به في مواضع قد ، ولا اثنى عليه ، بل نهى في غير موضع ، ال عمران 139 (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا) .
ثم قال : لا تحزن مع الله ابدا" مهما ادهمت الخطوات ، واشد الخصوم ، ولم تجد للحزن والياس في حياة الانبياء والتابعين من المجاهدين والصادقين ، لم يجد للحزن والياس في قلوبهم طريقا" مع شدة البلوى وعظم المصاب .
ومن هنا نقسم ما يلي : للحزن نوعان هما : المذموم والممدوح .
الفصل الثاني
المرحلة الخامسة
متى يكون حزنا" مذموما" ومتى يكون حزنا" ممدوحا" ، قال : ابن القيم وهو يذكر الحزن : فان الحزن المكروه اذا ورد على النفس فان كانت صغيرة اشتغلت بفكرها فيه وفي حصول على الفكرة في الاسباب التي يدفعها به فأورثها الحزن (مذموم ) ، وان كانت نفسا" كبيرة شريفة لم تفكر فيه ، بل تصرف فكرها الى ما ينفعها فان علمت انه لا مخرج منه فكرت في عبودية الله فيه وكان ذلك عوضا" لها من الحزن ( ممدوح ) .
قال ابن تيمية : يكون الحزن ممدوح حزنة على مصيبة في دينة وعلى مصائب المسلمين عموما" ، اما ان اقض الى ضعف القلب واشتغاله به عن فعل ما امر الله ورسوله به لكن مذموما".
المرحلة السادسة
مناقشة التفاسير من كلا الطرفين
1- اهل السنة : كما ذكرته سابقا" ، اذ يقول رسول (ص) ( لصاحبه ) : لا تحزن ولا تخاف على قتلي وذهاب الاسلام ان الله يحفظنا ويدفع شر المشركين عنا .
3- اهل الشيعة : لا تحزن خوفا" مما تشاهده من الوحدة والغربة ، لفقدان الناصر وتظاهر الاعداء وتعقبهم اياي فان الله سبحانه معنا ينصرني عليهم .
وايضا" الله معنا ( انه مطلع علينا ) ، أي مطلع عليك ما في قلبك وعليه يحفظني منك ومنهم.
هناك عدة اوجه للحديث حول قول الرسول (ص) للصاحبة (لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) :
الوجه الاول : لا تحزن يعني لا تخاف على قتلي وذهاب الاسلام .
الوجه الثاني : لا تحزن يعني لا تخاف على نفسك من القتل .
الوجه الثالث : لا تحزن يعني حزنة وخوفه على مطلب كان يطلبوه ولم يتحقق
نناقش هذه الاوجه
الوجه الاول : لا تحزن يعني لا تخاف على قتلي وذهاب الاسلام .
1- نعرض هذا الوجه على الآية ، الآية تقول (لا تحزن ) ، و حرف( لا ) هو اداة جزم أي اجزمت بنهي القطعي عن الحزن ، الآية بصيغة النهي التام ، يدل على شيء مذموم فنهت الآية عنه .
2- لا تحزن يعني لا تخاف على قتلي وذهاب الاسلام بطبيعة الحال هذا فعل حسن فكيف نهى الرسول (ص) عنه ، والرسول (ص) لا ينهى عن فعل الحسن ، نهى عنه لأنه حزنة لا يجلب منفعة ولا يدفع عن مضرة ، فلا فائدة فيه ، وما لا فائدة فيه لا يأمر به الله ، هذا يدل على ان حزنة من نوع الحزن المذموم ، ونهى عنه لضعف في الايمان والعقيدة عند صاحبة.
اذن : الوجه الاول مرفوض والسبب محالف ما جاءت به الآية ، و مفهوم الحزن.

الوجه الثاني : لا تحزن يعني لا تخاف على نفسك من القتل .
فكيف يخاف على نفسه و كما ذكرته سابقا" المشركين كانوا يطلبون الرسول(ص) ليقتلوه ، ولم يطلبوا صاحبة (فلان) ليقتلوه ، واثبت سابقا" ( فلان ) كان مع المشركين يطلبون الرسول(ص) .
اذن : الوجه الثاني مرفوض من ناحية الادلة التي ذكرتها سابقا"

نناقش هذه الاوجه
الوجه الثالث : لا تحزن يعني حزنة وخوفه على مطلب كان يطلبوه ولم يتحقق .
ذكرت سابقا" الآية من بدايتها تذم كافة الناس ومن ضمنهم ( فلان) بعدم نصرتهم للرسول (ص) ، واثبت سابقا" ( فلان ) يطلب الرسول (ص) ، وايضا" الآية نهت عنه لان كان حزنه من نوع المذموم ، لذلك الرسول (ص) نهى عنه ، وليخاف على طلب دنيوي بعيد عن الله فهو حزن مذموم وكما ذكرته سابقا" خول مفهوم الحزن ، متى يكون ممدوح ومذموم .
ومن هنا اتت الآية مكملة لها عندما قالت (إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) يعني معي ينصرني عليهم ( يقصد المشركين ) ، ويصرني عليك يقصد (فلان) .
اذن : الوجه الثالث مقبول ومطابق ما جاءت به الآية ومفهوم الحزن .


المرحلة السابعة
ماهي الاسباب التي ادى رسول (ص) أخذ صاحبة للغار :
1- كان خلف الرسول (ص) يتبعه خلستا" فلما سمع رسول (ص) حسه خلفه ، وكما اثبته سابقا" لكي لا يخبر المشركين عنه ، فأخذه معه .
2- الرسول (ص) اطلعه الله ما في قلب صاحبة (فلان) ، فوجده ضعيف الايمان والعقيدة وكما اثبته سابقا" ، فخشي ان يدل عليه تحت ضغط المشركين ، فأخذه معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة السبطين
كوفي نابغة
كوفي نابغة
خادمة السبطين


عدد الرسائل : 1389
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5   فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5 Icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 1:43 am

بارك الله فيك اختي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: