موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب مهدي الغانم
كوفي متميز
كوفي متميز
زينب مهدي الغانم


انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 50
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف/ الكوفة
الوظيفة : مهندسة مدني
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة) Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)   فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة) Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 7:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الاولى :
الفصل الاول
المقدمة
فلسفة ايه الغار عند اهل (السنة والشيعة )
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الامام الصادق (عليه السلام): نحن مع الدليل اينما مال نميل
بعد الاستخارة والاستعانة بحول الله وقوته والاستمداد من تأييده ورحمته عليه حول البحث في هذا الموضوع هو فلسفة ايه الغار عند اهل السنة والشيعة كما جاءت الآية 40 من سورة التوبة (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) .
فقد اختلفوا كلا الفريقين حول تفسير مضامين هذه الآية وبخصوص ما يلي :
1- من ناحيه الضمائر لمن تعود .
2- من ناحيه الصاحب .
3- من ناحيه الخروج هل كان لوحدة او معه صاحبه .
4- من ناحيه الحزن هل هو مذموم او ممدوح .
5- من ناحيه نزول السكينة لمن تخص .
6- من ناحيه الآية الغار هل هي فضيله او رذيلة ونقمة على صاحبة.
وفي هذا البحث المتواضع انشاء الله نرفع هذه الاختلافات وحسب الأدلة المؤاخذة من كلا الفريقين باعتمادي على الكتب الصحيحة من ناحية السند والتصنيف والتدقيق ومن اشهرها هي :
1- الكتب هل السنة : الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي وابن العربي وابن الكثير والمستدرك و سنن النسائي وقصص الانبياء وصحيح البخاري ومسند ابن حنبل وتفسير القرطبي والجلالين وغيرها .
2- الكتب من اهل الشيعة : مجمع البيان للطبرسي و بحار الانوار للمجلسي وتفسير الميزان في تفسير القران للطباطبائي و الاحتجاج للطبرسي .
3- الكتب القواعد اللغة العربية :معجم الاعراب الفاظ القران الكريم ومعجم القواعد العربية.
4- الكتب الخاصة في علم الحروف والارقام :خزنة الاسرار في الختوم والاذكار لمحمد نقي وكتاب ابو معشر الفلكي وغيرها .
في هذا البحث وضعت لمسات مختلفة عن الباقين بأثبات الأدلة وهو استخدمت علم الحروف والارقام وهي تحويل صيغة السؤال والجواب الى حروف متقطعة وما يقابلها من ارقام ونحسبها بأحساب الجمل الصغيرة وهذا العلم علم واسع وله عده تطبيقات استفادة منها الانسان على مر العصور والزمان في انحاء العالم وقد اقروا بمصداقيتها واساسها علم الحروف ، وكل حرف له قيمته عدديه وترتب حسب (ابجد هوز حطي .....)وللاطلاع اكثر الرجوع الى المصادر التي ذكرتها سابقا .
كلمة اذكرها هي : قبل كل شيء قراءة هذا البحث المتواضع بعيدا عن التعصب الفكري والديني والعقائدي ، وعلى القراء حرين في اختيارهم سوى كان ضد هذا البحث او معه ومع احترامي وتقديري لكل القراء المخالفين للبحث والرائي ويكون مسؤولا امام الله تعالى في الدنيا والاخرة على اختياره ، واكون ممتنه لكل شخص يعطي دليل موثوق به مخالف معي او موافق لي ، لكي نستفاد منه وقد غاب عني ولم اذكره ، وكما قال الامام الصادق(عليه السلام) نحن مع الدليل اينما مال نميل ) ، ونسالكم الدعاء لي ولكم ومن الله التوفيق وصلاة والسلام على محمد وآل محمد (عليهم السلام ) .
الفصل الثاني
التفسير الاروائي
سورة التوبة ايه 40 (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
قبل ما ابدأ في التفسير نعطي نبذه مختصرة وهي :
1- نفسر الآية على الظاهر وهي لم تذكر اسم الصاحب ( بغض النظر من يكون).
2- نعتمد على تفسير الآية مصدرين مهمين من كلا الفريقين هو الدر المنثور في تفسير بالمأثور السيوطي (ت 911هـ)مصنف ومدقق وهو اشهر علماء اهل السنة ، والميزان في تفسير القران للعلامة الطباطبائي \ تحقيق :الشيخ اياد باقرسلمان \ قدم له :السيد كمال الحيدري \ الطبعة الاولى ( 1427هـ - 2006 م ) طبعة بيروت وهو من علماء اهل الشيعة .
الملاحظة 1: سوف اذكر خلال البحث بعض من اشهر المصادر من كلا الفرقين وكما ذكرتها سابقا في المقدمة .
الملاحظة 2 : نأخذ مقطع مقطع من الآية ونفسرها .
الملاحظة 3 : يكون البحث على شكل مراحل و تفسير اروائي واعراب الآية وادله واطروحات وأوجه ومناقشة لها واستنتاجات وملاحظات وعلم الحروف والارقام وخلاصة الموضوع .


المرحلة الاولى
التفسير الاروائي
نبدأ بأخذ مقطع من الآية ( إِلَّا تَنْصُرُوهُ ) :
1- تفسير اهل السنة : كما جاء في تفسير الدر المنثور وباقي التفاسير معنى (إِلَّا تَنْصُرُوهُ) يعني إِلَّا تَنْصُرُوا محمد (ص) في الخروج معه الى تبوك فالله ينصره .

2- تفسير اهل الشيعة : كما جاء في تفسير الميزان ج9ص246وباقي التفاسير ، اذا كانت الآية وقد نزلت في غزوة تبوك تعم المؤمنين جميعا" المسارعين في الخروج والمتثاقلين فيه من غير استثناء فهي تشمل عامه الصحابة والمؤمنين ، وهو يشير الى ذم كافة الناس ومن ضمنهم الصحابة لعدم نصرتهم للرسول (ص)، وهذا يدل لعدم نصرتهم ولم ينصره الا الله سبحانه وتعالى وحدة (بالدليل القطعي).

المرحلة الثانية
الاعراب
كما جاء في كتاب المعجم القواعد العربية \ المؤلف الشيخ عبد الغني الدقر في باب (ان):
قال : تفيد (ان)الاستقبال وقد تقترن ب ( لا ) النافية نحو (إِلَّا تَنْصُرُوهُ ) .
تنصروه : فعل مضارع مجزوم بحذف النون .
الهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
ملاحظة : وهذا يدل النهي القطعي والجزمي بعدم نصرة الرسول (ص) الا الله تعالى .
المرحلة الثالثة
مناقشة التفسير
نعرض تفسير كلا الطرفين على الآية هل هي مطابقة لها او مخالفة :
عندما قال الله تعالى (إِلَّا تَنْصُرُوهُ ) يعني النهي الجزمي والقطعي بعدم نصره الرسول (ص) له ، بالدليل القطعي ، والتفسير الاروائي موافق لآية ولا يوجد اي اختلاف في القولين حول تفسير هذا المقطع .


المرحلة الرابعة
الاستنتاجات
1- الآية في باب النهي الشامل أي يشمل كافة الناس ومن ضمنهم الصحابة بعدم نصرتهم للرسول (ص) .
2- خذلان كافة الناس وايضا من ضمنهم صاحبة بعدم نصرتهم الرسول(ص).
3- لم ينصروه احدا" الا الله تعالى .
4- الآية في باب ذم كافة الناس ومن ضمنهم الصحابة بعدم نصرتهم للرسول(ص) .




المرحلة الخامسة
اثبات من ناحية علم الحروف والارقام
في هذه المرحلة هو تحويل مقاطع الآية الى حروف مقطعة ثم الى الارقام ونحسبها بأحساب الجمل الصغيرة ، وهذا العلم واسع وله عده تطبيقات استفادة منها الانسان على مر العصور والزمان في انحاء العالم وقد اقروا بمصداقيتها واساسها علم الحروف ، وكل حرف له قيمته عدديه وترتب حسب (ابجد هوز حطي .....).
نقوم بطرح سؤال ونحوله الى حروف مقطعة وما يقابلها من الارقام ، وبنفس الطريقة للجواب واذا حصل التطابق السؤال مع الجواب يأخذ به ، واذا لم يحصل التطابق يترك .
ملاحظة 1 : نجري على السؤال والجواب العمليات الحسابية البسيطة وهي (الجمع والطرح والضرب).
ملاحظة 2 : نجري هذه العمليات الحسابية على ترتيب الآية في القران مع رقم الآية .
للتوضيح السؤال ، الجواب ) مع الترتيب الآية (9) مع رقم الآية (40 ) .
حساب الجمل (الجمع الصغير) :
الحرف ا ب ج د ه و ز ح ط ى
حساب الجمل 1 2 3 4 5 6 7 8 9 1
الحرف ك ل م ن س ع ف ص ق ر
حساب الجمل 2 3 4 5 6 7 8 9 1 2
الحرف ش ت ث خ ذ ض ظ غ
حساب الجمل 3 4 5 6 7 8 9 1



س 1 : من المقصود با (إِلَّا تَنْصُرُوهُ) ؟
للتوضيح : (م+ن)+(ا+ل+م+ق+ص+و+د)+(ب+ا)+(ا+ل+ا+ت+ن+ص+ر+و+ه) =
(4+5)+(1+3+4+1+9+6+4)+(2+1)+(1+3+1+4+5+9=6+5) =74
= 4+7=11=1+1=2
المقصود هو الرسول (ص) بعدم نصرتهم له .
بنفس الطريقة اعلاه نحسب الجواب :
الجواب 1 = نبي الله (ص) = 20 = 0 + 2 = 2
الجواب 2 = رسول الله (ص) = 11 = 1+1 = 2
الجواب 3 = محمد (ص) = = 20 = 0 + 2 = 2
اذن : السؤال = الجواب = 2 فهو مطابق
مرحلة الضرب :
السؤال 1: ناتج الجمع السؤال * ترتيب الآية(9) * رقم لآية (40=0+4=4)
= 2 *9*4 =72 = 2+7 = 9
الجواب 1 ،2،3 : 2 *9*4 =72 = 2+7 = 9
السؤال = الجواب = 9
مرحلة الجمع :
السؤال 1 : 2+9+4 = 15 = 1+5 = 6
الجواب 1،2،3 : 2+9+4 = 15 = 1+5 = 6
السؤال = الجواب = 6
مرحلة الطرح :
السؤال 1 : 9 – 4-2 = 3
الجواب 1،2،3: 9 – 4-2 = 3
السؤال = الجواب = 3
س2 : من المقصود (إِلَّا تَنْصُرُوهُ) ؟
مجموعه = 71 = 7 + 1 = 8
ج2: نبي =8 ، رسول = 8
السؤال = الجواب = 8
مرحلة الضرب :
السؤال 2 : 8*9*4= 288 = 8+8+2=18=8+1=9
الجواب 2 : 8*9*4= 288 = 8+8+2=18=8+1=9
السؤال = الجواب = 9
مرحلة الجمع :
السؤال 2 : 8+9+4=21=3
الجواب 2 : 8+9+4=21=3
السؤال = الجواب = 3
مرحلة الطرح :
السؤال 2 : 9-8-4 =3 بغض النضر للإشارة
الجواب 2 : 9 – 8-4=3 بغض النضر للإشارة ، السؤال = الجواب = 3
س3 : من نصره ؟
= 30 = 0 + 3 = 3
ج3 : الله = 12 = 2 + 1 = 3
السؤال = الجواب = 3
مرحلة الضرب :
س3 : 3*9*4=108=9
ج3 : 3*9*4=108=9
السؤال = الجواب = 9
مرحلة الجمع :
س3 : 3+9+4=16 =7
ج3 : 3+9+4=16 =7
مرحلة الطرح :
السؤال 3 : 9-4-3 =2
الجواب 3 : 9 – 4 -3= 2
السؤال = الجواب = 2
س4 : ما المقصود (إِلَّا تَنْصُرُوهُ) ؟
مجموعه = 67 = 7 +6 = 13 = 3+1=4
ج4 : المقصود الرسول (ص) بعدم نصرتهم له ؟
مجموعه = 85 = 5+8 = 13 = 3 + 1 = 4 ، السؤال = الجواب = 4
مرحلة الضرب :
س4 : 4*9*4=144=9
ج4 : 4*9*4=144=9
السؤال = الجواب = 9
مرحلة الجمع :
س4 : 4+9+4=17 =8
ج 4 : 4+9+4=17 =8
السؤال = الجواب = 8
مرحلة الطرح :
س4 : 9-4-4 =1
ج4 : 9-4-4 =1
السؤال = الجواب = 1
ملاحظة : اثبت التطابق من ناحيه التفسير والاعراب ومناقشة وعلم الحروف والارقام .

التكملة ان شاء الله في الحلقة القادمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة السبطين
كوفي نابغة
كوفي نابغة
خادمة السبطين


عدد الرسائل : 1389
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)   فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة) Icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 1:56 am

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا اختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة آية الغار عند اهل (السنة والشيعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: