موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
naseraub
كوفي متميز
كوفي متميز



عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 08/06/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Empty
مُساهمةموضوع: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2007 9:14 am

أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال : أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك بن أبي الزبير عن سعيد بن جبير أن ابن عباس قال : صلى رسول ص الظهر والعصر جميعا والمغؤب والعشاء جميعا في غير خوف ولاسفر

الفارسي ، الأمير علاء الدين علي بن بلبان ,الإحسان بترتيب صحيح ابن حان , المجلد الثالث , دار الكتب العلمية , بيروت ، الطبعة الأولى 1987 , ص 63 , حديث رقم 1594

أخبرنا قتيبة عن مالك عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسو ص الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا من غير خوف ولاسفر

النسائي ,سنن النسائي ,بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي, دار المعرفة , الطبعة الرابعة 1997 , ص 315 , باب 47 (الجمع بين الصلاتين في الحضر)
حديث رقم 600

أخبرنا محمد بن عبدالعزيز بن أبي رزمة وإسمه غزوان قال : ثنا الفضل بن موسى عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي ص كان يصلي بالمدينة يجمع بين الصلاتين بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر , قيل له : لم قال : لئلا يكون على أمته حرج

النسائي ، المرجع السابق ، ص315_316 ، حديث رقم 601


أخبرنا محمد بن عبدالأعلى قال : حدثنا خالد قال : حدثنا ابن جريج عن عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء عن ابن عباس قال : صليت وراء رسول ص ثمانيا جميعا وسبعا جميعا

النسائي , المرجع السابق , ص316 , حديث رقم 602

حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسول ص الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولاسفر

النيسابوري , مسلم بن حجاج القشيري , صحيح مسلم , الجزء الأول , دار إحياء الكتب العربية , الطبعة الأولى 1955 , ص 489 , باب 6 (باب الجمع بين الصلاتين في الحضر ) حديث رقم 49

حدثنا أحمد بن يونس وعون بن سلام جميعا عن زهير : قال ابن يونس : حدثنا زهير , حدثنا أبو الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسول ص الظهر والعصر جميعا بالمدينة في غير خوف ولاسفر , قال أبو الزبير : فسألت سعيدا : لم فعل ذلك فقال : سألت ابن عباس ماسألتني فقال : أراد أن لايحرج أحدا من أمته

النيسابوري , المرجع السابق , ص490 , حديث رقم 50

وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وأبوكريب قالا : حدثنا أبومعاوية وحدثنا أبوكريب وأبوسعيد الأشج (واللفظ لأبي كريب ) قالا : حدثنا وكيع , كلاهما عن الأعمش , عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جمع رسول ص بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولامطر , (في حديث وكيع ) قال : قلت لابن عباس : لم فعل ذلك قال : كي لايحرج امته , وفي حديث أبي معاوية , قيل لابن عباس : ماأراد إلى ذلك قال : أراد أن لايحرج أمته

النيسابوري , المرجع السابق , ص490-491 , حديث رقم 54

وحدثني أبو ربيع الزهراني , حدثنا حماد عن الزبير بن خريت عن عبد بن شقيق قال : خطبنا ابن عباس بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم , وجعل الناس يقولون : الصلاة الصلاة , قال فجاءه رجل من بني تميم لايفتر (لايقصر في عمله ولاينعطف عليه ) ولاينثني : الصلاة الصلاة , فقال ابن عباس : أتعلمني بالسنة لاأم لك ثم قال : رأيت رسول ص جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء , قال عبد بن شقيق : فحاك في صدري من ذلك شيء (اي شك فيه ) فأتيت أباهريرة فسألته , فصدق مقالته

النيسابوري , المرجع السابق , ص491 , حديث رقم 57

وحدثنا ابن ابي عمر , حدثنا وكيع , حدثنا عمان بن حدير عن عبد بن شقق العقيلي قال : قال رجل لابن عباس : الصلاة , فسكت , ثم قال : الصلاة , فسكت , ثم قال : الصلاة , فسكت , ثم قال : لاأم لك أتعلمنا بالصلاة وكنا نجمع بين الصلاتين على عهد رسول ص

النيسابوري , المرجع السابق , ص492 , حديث رقم 58


أخوكم يسألكم الدعاء جزيتم خيرا وبارك فيكم فإني في أشد الحاجه لدعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2007 12:18 pm

مشكور اخ ناصر على هذا الموضوع القيم والجميل

ستنقل الى منتدى الدين الاسلامي حيث مكانه المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
عاشقة اهل البيت
كوفي نابغة
كوفي نابغة
عاشقة اهل البيت


انثى
عدد الرسائل : 2067
البلد او المدينة : الكوفة العلوية المقدسة
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2007 8:25 pm

بارك الله بيك على هذا الموضوع المتميز والمشاركات الرائعه
دمت متالقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصر العرب
كوفي نابغة
كوفي نابغة
قيصر العرب


ذكر
عدد الرسائل : 2557
العمر : 39
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف الاشرف
الوظيفة : سري جدا
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2008 12:27 pm

دمت مبدعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة جواز الجمع بين الصلاتين (من كتب العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: