ابن الكوفة المديــــر العـــــام | موضوع: الطائرة ومراحل تطورها الإثنين يوليو 09, 2007 2:23 am | |
| إن التقدم السريع للنقل الجوى يعود الى عوامل شتى ربما كان أهمها الميزة الكبرى التى تنفرد بها الطائرة عن أية وسيلة مواصلات أخرى ؛ ألا وهى السرعة . ويعمل الخبراء فى عدة بلدان محاولين الوصول إلى طرق لتطوير السرعة وتوفير الأمان والراحة فى الطائرة , وللملاحة الجوية مزايا عظمى لأن العوائق الطبيعية لا تعنى شيئا للطائرة , فالمحيطات والصحارى وسلاسل الجبال وجليد القطب الشمالى لها جميعا نفس الفضاء الحر.
المراحل الرئيسية فى تاريخ الطيران :
يمكن القول بأن أول طائرة استطاعت الطيران -أو بعبارة أصح لم تستطع الطيران- كانت منذ عدة قرون , عندما ألقى العربى عباس بن فرناس بنفسه من قمة أحد الجبال ومعه جناحان , ولكن باءت محاولته بالفشل ودق عنقه , وقد تلا ذلك عدد من التجارب .
محاولة عباس بن فرناس للطيران ولكن أول من درس الموضوع دراسة حسابية كان ليوناردو دافينشى Leonardo da Vinici وكان ذلك فى أوائل القرن السادس عشر ولكن ليوناردو لم يكن يملك الوسائل الضرورية لتحقيق مشروعه. وكان الإنسان يتوق دائما إلى تحقيق فكرة الطيران , ولعلها راودته من مرأى الطيور والسحب الطافية فى الجو , وكان أول اقتراح للبالون فى عام 1670 , ولكن لم ينجح بسبب تأثير الضغط الجوى . 1783 كان أول صعود للإنسان من على سطح الأرض فى فرنسا فى21 نوفمبر من هذا العام , وقام به الفرنسى دى روزييه Du Rozier , وكان ذلك فى رحلة طيران حرة فى بالون نارى قطع 8.8 كم تقريبا فى حوالى 25 دقيقة , وكان ذلك تطويرا لبالون مونتجولفييه Montgolfier الذى كان أول بالون عملى . بالون مونتجولفييه 1896
قام الأمير الألمانى أوتو ليلنتال Otto Lilienthal ببناء طائرة شراعية ذات جناحين , هوت به على الأرض وتحطمت.
محاولة أوتو للطيران 1903
وأخيرا, تمكن الأخوان ويلبور و أورفيل رايت Wilbur & Orville Wright من ابتكار جهاز مصنوع من الخشب وقماش التيل , وزوداه بمحرك ذى أحتراق داخلى , وقاما فى يوم 17 ديسمبر من هذا العام بالانطلاق به فى الجو ليطيرا مسافة 284 مترا ً على أرتفاع أربعة أو خمسة أمتار فوق أحد الشواطئ المهجورة بالولايات المتحدة . ومنذ ذلك الوقت أخذ التقدم فى الطيران يزيد بشكل سريع .
طائرة الأخوان رايت أول طيران آلى محكوم
1908 فى هذا العام ضرب الأخوان رايت الرقم القياسى فى الارتفاع بأن بلغا ارتفاع 110 أمتار فوق سطح الأرض. 1909
فى 25 يوليو من هذا العام تمكن الفرنسى بليريو Bleriot من عبور المانش بطائرته .
طائرة بليريو أول طائرة تطير تعبر المانش
1910 تمكن شافيز Chavez من بيرو Peru من الطيران فوق جبال الألب , ولكن طائرته تحطمت قبل أن يصل بها إلى الأرض, وتوفى بعد ذلك ببضعة أيام متأثرا ً بإصابته .
ثم جاءت الحرب العالمية الأولى التى استخدم فيها الطيران على نطاق واسع , مما ساعد على تحقيق خطوات تقدمية هامة . وبعد ذلك ببضعة سنوات بدأ بناء طائرات مزودة بعدة محركات , كما جربت أولى محاولات الطيران طويل المدى بدون توقف . 1919 قام ألكوك Alcock وبراون Brown بأول عبور للأطلنطى بطائرة دون توقف. طائرة ألكوك و براون أول طائرة تعبر المحيط الأطلنتى بدون توقف 1927
استطاع الأمريكى شارل ليندينبرج فى هذا العام لأول مرة أن يعبر المحيط الأطلنطى على مرحلة واحدة من نيويورك إلى باريس .
طائرة شارل لندبرج أول طيران منفرد عبر الأطلنتي 1934
طار الإيطالى " فرانشسكو أنجلو " , مستخدما طائرة مائية بسرعة 709 كيلومترات فى الساعة , وهذه الطائرة كانت بمحرك ذى مكبس عادى. ثم أخذت الطائرة تزداد قوة وسرعة وأمنا يوما بعد يوم , وغدت الطائرات الضخمة ذات المحركات الحديثة تصل بين معظم مدن وعواصم العالم ناقلة آلاف الركاب .
طائرة فرانشسكو أول طائرة مائية
1939 بلغ المحرك ذو الاحتراق الداخلى أقصى طاقاته فقام الالمانى هينكل Heinkel فى هذا العام ببناء طائرة ذات محرك توربينى , وكان استخدام هذا النوع من المحركات مقصورا فى الماضى على الطائرات الحربية , أما الآن فإن الطائرات التجارية الضخمة تستخدمه , وتقوم الطائرات النفاثة ذات الاربعة محركات بعبور الأطلنطى فى سبع ساعات أو أقل بسرعة قدرها 1000 كم / ساعة تقريبا أو أكثر.
وإزاء التقدم الذى يحققه العلم , فإن تاريخ الطيران اليوم مستمر فى خلق نماذج وأنماط جديدة . واليوم تقلع وتهبط فى كل ثانية من الثوانى طائرة فى مكان ما من العالم .
طائرة نفاثة ضخمة فى خدمة خطوط الطيران عبر القارات
الطائرة هي وسيلة نقل جوي لنقل الركاب أو البضائع . الطائرات آلات معقدة جداً ، لذلك تتداخل في صناعتها العديد من العلوم الهندسية . فعلوم الإلكترونيك تدخل مثلا في نظام الملاحة في الطائرة أو ما يعرف بـ Avionic الذي يضم أيضاً الرادارات بأنواعها ، في حين تدخل علوم الديناميكية الحرارية في دراسة تأثير المحيط على الطائرة وتأثير الطائرة في محيطها وقضايا تتعلق بالدفع و الوقود إلخ. أما علوم السريان فتنظر إلى خصوصيات الطائرة في تدفقها في الهواء . اما في العصر الحالي فاصبحت الطائرة هي منتوج لاكثر من هذه العلوم . علم الديناميكا الهوائية وعلم الرياضيات وعلم الارصاد هي علوم اساسية في عملية طيران الطائرة بنجاح وسلامة. أنوع الطائرات : يمكن تصنيف الطائرات حسب عدة أوجه : حسب الإستعمال : حربية أو مدنية حسب المهمة : طائرات إستطلاع أو نقل أو بحوث ... إلخ حسب التصميم :
طائرات ذات جناح دلتا أي المثلثية الشكل الطائرة الجناح وهي تشبه المثلثية الطائرات الهوائية الطائرات العمودية بأنواعها الطائرة النفاثة ما فوق وما تحت الصوتية الطائرات المدفوعة بالمحركات الدوارة طائرة بدون طيار مثل الإكس 45 لشركة بوينغ أو إنتاجات شركة نورثتروب
حسب الثقل : الطائرة بدون طيار :
من حيث القيادة يوجد نوعان من الطائرات بدون طيار :
1. الطائرات المتحكم فيها عن بعد : حيث يقع التحكم في الطائرة عن بعد مثل طائرة البريداتور.
البريداتور هي طائرة بدون طيار صنعتها شركة General Atomics Aeronautical Systems Incorporated لسلاح الجو الأمريكي.
التحكم في البريداتور يتم عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الساتيلايت بذبذبة HF طولها 6.25 مترا و عن طريق الـحزمة C Band. والطائرة مزودة بكاميرات للرؤية في النهار وكذلك في الليل مع أجهزة قياس الأشعة ما فوق الحمراء كما أنها مزودة برادار :
2. الطائرات ذات التحكم الذاتي: حيث تستعمل مثلا باراديغمات الذكاء الإصطناعي كالشبكات العصبونية مثل طائرة الإكس 45 لشركة بوينغ ويتمتع هذا النوع بذاتية أكبر في إتخاذ القرارات ومعالجة البيانات : كما يمكن تقسيم هذه الطائرات حسب المهمات التي تقوم بها ، فمنها العسكرية المتخصصة في المراقبة وهي الجزء الأكبر من هذه الطائرات ، ومنها المقاتلة ومنها ما يمكن إستعمالها للغرضين. وهي طائرات تكون في العادة أصغر حجما من الطائرات العادية وهي تعتمد طرق طيران ودفع مختلفة ، فمنها ما يطير بأسلوب المنطاد ومنها ما هو نفاث ومنها ما يدفع عن طريق مراوح. لـطائرات المراقبة من هذا النوع مهام كثيرة منها : 1. اكتشاف الأهداف الجوية، على جميع الارتفاعات، وإنذار القوات. 2. قيادة وتوجيه عمليات المقاتلات الاعتراضية. 3. توفير المعلومات اللازمة لتوجيه الصواريخ أرض / جو. 4. متابعة وتوجيه القاذفات والطائرات المعاونة. 5. عمليات الإنقاذ. 6. الاستطلاع البحري. 7. توفير المعلومات لمراكز العمليات والقوات البرية. 8. تنظيم التحركات الجوية.
| |
|
ahmedalatbi كوفي جديد
عدد الرسائل : 33 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 12/06/2007
| موضوع: رد: الطائرة ومراحل تطورها الإثنين يوليو 16, 2007 2:58 pm | |
| | |
|
دالي العراقية "ام اللبن" قائدة حزب الخباثة التحشيشي
عدد الرسائل : 2341 العمر : 37 البلد او المدينة : THE GREAT IRAQ المدينة : c:\windows\system32 الوظيفة : s\w engineering تاريخ التسجيل : 08/08/2007
| موضوع: رد: الطائرة ومراحل تطورها السبت سبتمبر 01, 2007 12:51 pm | |
| | |
|
قيصر العرب كوفي نابغة
عدد الرسائل : 2557 العمر : 39 البلد او المدينة : العراق المدينة : النجف الاشرف الوظيفة : سري جدا تاريخ التسجيل : 20/02/2008
| موضوع: رد: الطائرة ومراحل تطورها الإثنين مارس 30, 2009 2:34 pm | |
| مشكوووووووووووووووور فعلا بحث رائع تسلم ايدك تقبل مروري | |
|