موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب مهدي الغانم
كوفي متميز
كوفي متميز
زينب مهدي الغانم


انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 50
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف/ الكوفة
الوظيفة : مهندسة مدني
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :   فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2008 7:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم"

قبل الدخول إلى صلب الموضوع نعطي فكره مبسطة أو نبذه مختصرة حول الولاية والإمامة والخلافة في حديث الغدير وهي من الأحاديث التاريخية المهمة والمصرية التي أولى بها الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله)في السنة الأخيرة من حياته وهي من الأحاديث التي تثبت مصير ألامه الاسلاميه بالبيعة والخلافة إلى الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) ومن بعديه ألائمه من صلبة وصلب الرسول (ص) من فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين (عليها السلام )والتي توجب ولايتهم على جميع المسلمين والمؤمنين في العالم كله بعد ولاية الله تعالى والرسول محمد (ص) بكل صراحة ووضوح وتكون حجة علبنا في الدنيا والآخرة ويوم القيامة ويوم وقوفنا إمام الله تعالى ......والدليل على ذلك هو القران الكريم كتاب الله تعالى وأحاديث الرسول (ص) المروية عن طريق أهل السنة وأهل الشيعة ....ولان ندخل إلى صلب الموضوع على شكل فقرات ونقاط والحصيلة أو النتيجة النهائية ....
الفقرة الأولى : وهي الأدلة ..
• الدليل الأول : القران ( كلام الله تعالى ) :

1- ( يأيها الرسول بلغ ما أنزل أليك من ربك وأن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) /المائدة / 67 .
2- ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ) / القصص / 5 .
3- ( ذلك الذي يبشر الله عبادة الذين أمنوا وعملوا الصالحات قل لا سائلكم عليه أجرا" إلا المودة في القربى .......) الشورى / 23 .
4- ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) السجدة / 24 .
5- (...... قل الله يهدي للحق افمن يهدى إلى الحق أحق أن يتبع امن لا يهدى ألا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون ) / يونس / 35 .
6- ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) / البقرة / 124 .
7- ( ومن قبلة كتاب موسى إماما ورحمة وهذا.....) / الاحقاف / 12 .
8- ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم فمن .........)/ الاسراء / 71 .
9- ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل .......)/ الانبياء /73 .
10- ( فمن حاجك فيه من بعد ماجاك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم و نساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل ونجعل لعنت الله على الكاذبين ) ( إيه المباهلة / ال عمران ) / 61 .
11- ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ........) / النساء / 59 .
12- ( إنما وليكم الله ورسول والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )/ المائدة/ 55
13- ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )/( اية التطهير / الاحزاب )/ 33 .
• الدليل الثاني : الأحاديث الرسول ( ص) المروية عن طريق أهل السنة وأهل الشيعة :
ــــ أهل السنة :
وقد صرح بتواتر حديث الغدير جماعة من علماء السنة كما اعترف باجماع اهل السنة بصحة ونذكر جزء من هذه الأحاديث : وهي :
1- أبو الفضل شهاب الدين محمود الالوسي البغدادي ، عن ابن عباس . قال : نزلت الايه ( يا أيها الرسول بلغ ما انزل من ربك .....) في علي بن ابي طالب (ع) حيث امر الله سبحانه ان يخبر الناس بولايته ......إلى أخر الحديث فقال الرسول ( ص) من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وآل من والاه وعاد من عاداه ) / روح المعاني : 4 / 282 / طبعة دار الفكر / بيروت.
2- أبو الحسن علي بن احمد الو احدي النيسابوري عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الايه ( 67 / من سورة المائدة ) يوم الغدير خم في علي بن أبي طالب ( ع) / أسباب النزول : 115 / طبعة المكتبة الثقافية / بيروت .
3- ونقل الحاكم في الجزء الثالث من المستدرك هذه الرواية وهي .......حيث قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ) المستدرك للحكيم : ج3 ص 109 .
4- في صحيح مسلم ج 2 ص 362 طبعة مصر عيسى الحلبي وهذه الروية هي ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) .
5- الشيخ برهان الدين علي الحلبي الشافعي / قال : لما شاع قوله (ص) : من كنت مولاه فعلي مولاه في سائر الأمصار وطار في جميع الأقطار ....) في السيرة الحلبيه /3/302 ...
.........وهناك الكثير من الروايات والأحاديث ولكن اكتفي بهذا القدر ..وفقط اذكر بعض المصادر وهي
1- مسند احمد بن حنبل : 4/ص 281 ، 368 طبعة بيروت .
2- القسلاني / شرح المواهب أللدنية /7/13/الطبعة الأزهر / القاهرة .
3- المتصور بالله : هداية العقول إلى غاية السؤول في علم الاصول : 2/ 45 طبعة صنعاء / اليمن .
4- الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة /64/طبعة القاهرة .....وهناك الكثيرون منهم ...

ــــــ أهل الشيعة :
1- في حديث طويل فقط اذكر هذا المقطع منه : ( اللهم اشهد أنكم مسؤولون فليبلغ الشاهد منكم الغائب ) حياة الإمام الحسن 1/195 / نقلا" عن تاريخ اليعقوبي 2/90 .
2- وقال الرسول (ص) بعد حديث طويل اكتفي فقط بهذا المقطع ( إن الله مولاي وانأ مولى المؤمنين وانأ أولي بهم من أنفسهم .......) فمن كنت مولاه فعلي مولاه قال ذلك ثلاث مرات ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وابغض من ابغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيث دار ، إلا فليبلغ الشاهد الغائب ) / الغدير 2/34 .
واكتفي بهذا الذكر والسبب لان أهل الشيعة مؤمنين ولم يخالفوا أبدا" قول الله تعالى وقول الرسول (ص) ولكن مع الأسف الشديد باقي المذاهب الأخرى خالفوا أمر الله تعالى برغم مذاهبهم اقره بكل صراحة ووضوح واعترفوا بحق الإمام علي بن أبي طالب (ع)بالامامه والولاية والخلافة بعد الرسول (ص) وانه أمر الهي .....واكبر دليل هو ماذكرت سابقا" من مصادرهم واذكر فقط هذا المقطع ( واقبل عمر بن الخطاب فهنأ الإمام وصافحة وقال له : مقالته المشهورة ( هنيئا" بابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنه ) / مسند احمد 4/281 ...
ومن هنا اسأل المذاهب الإسلامية الأخرى مع احترامي لهم جميعا" : لماذا تخالفون أمر الله تعالى برغم مذاهبكم اعترفوا بالخلافة والولاية والإمامة الإمام علي بن أبي طالب (ع) ...وأرجو على كل من يقرأ هذا البحث المتواضع إن يختار أين تكن الحقيقة بعد مراجعة إلى كل الكتب والمصادر التي ذكرتها في هذا البحث المتواضع بدون تعصب فكري أو ديني ، وأنت حر في الاختيار ...
الفقرة الثانية :
نعطي فكرة مبسطة حول حديث الغدير خم : اجمع الرسول (ص) على الخروج إلى الحج سنة عشرة من الهجرة في يوم الخميس وهو ثماني عشر من ذي الحجة ويقال أنها حجة الوداع وحجة الإسلام وحجة البلاغ وحجة الكمال وحجة الإيمان ، ولما قضى الرسول (ص) مناسكه وانصرف راجعا" إلى المدينة في منطقة الجحفة تقع بين مكه والمدينة ،
ومعه من المسلمين حولي 120 إلف وعدد رواة الحديث من العلماء والمحدثين والتابعين هو 110 صحابيا" و 84 تابعيا" الذين ذكروا حديث الغدير خم والعلماء والمحدثين 370 روائيا" كما ألفه من علماء المسلمين كتبا" مستقلة أي ما يقارب 100 من الكتب المعتبرة المعتمدة وأكثر من عشر صيغ ذكروا واقعة غدير خم ...ومن يريد الإطلاع أكثر أرجو المراجعة الكتب والمصادر التي ذكرتها بهذا البحث المتواضع وأضف له مايلي :
1- الغدير في الكتاب والسنة والأدب / الشيخ عبد الحسين احمد الاميتي / الطبعة الرابعة / مطبعة الحيدري 1396 هـــ .
2- كتاب السقيفة / سليم بن قيس الهلالي / دار الهادي 1415 هــ .
3- الميزان في تفسير القران / السيد محمد حسين الطباطبائي / الطبعة الخامسة / 1412هـ / حول تفسير هذه الآيات التي ذكرتها في البحث .
4- تفسير المعين / محمد هويدي/ حول تفسير هذه الآيات التي ذكرتها في البحث .
5- بحار الأنوار .....وغيرهم .
الحصيلة او النتيجة النهائية :
لقد استفتنا من خلال الأدلة من القران والأحاديث المروية كلا الفرقين ( السنة والشيعة ) مايلي :
1- أن الامامه والخلافة والولاية أمر الهي كما في الآيات التالية : 67/55 المائدة ، 59/ النساء ، 35/يونس ، 124/ البقرة ، 12/ الاحقاف ، 71/ الإسراء .....والأحاديث في صحيح مسلم ج2/ص362 ، للحاكم ج3/ص109 وكما ذكرت سابقا" اذكر فقط هذا الاية من سورة الشورى / 23 ( قل لا أسألكم عليه أجرا" ألا المودة في القربى ) والقربى هم آل الرسول (ص) كما في حديث الثقلين قال الرسول (ص) ( ......واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من اهل بيتي ....) صحيح مسلم / ج36 ص1873 وكذلك اذكر هذا الحديث حول الخلافة الإمام علي بن ابي طالب (ع) والأئمة من بعده (إحدى عشر ) (عليهم السلام ) قال الرسول (ص) : لا يزال الدين قائما" حتى تقوم الساعة و يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ) صحيح البخاري 4:164 باب الاستخلاف في كتاب الإحكام .
-----وصيروا أمرهم شورى كأنهم لا يعرفون ولاة الحق أيهم
الشافية / ابو فراس الحمداني
2- وان الخلافة والإمامة والولاية لا تكون إلا للمعصوم كالعصمة الأنبياء وأدق أكثر هو نفس الرسول (ص) كما في الاية المباهلة 61/ال عمران (....وأنفسنا وأنفسكم .....) واية التطهير / الاحزاب )/ 33وحديث المنزلة وغيرها...
3- الإمامة والخلافة والولاية تكون ممتدة إلى ماشاء الله تعالى أي الأرض لا تخلو من حجة كما في الآيات التالية :
النساء / 59 ، الأنبياء /73 ، السجدة / 24 ، القصص /5 ، البقرة / 124 ، الإسراء / 71 وغيرها من الآيات والسور واكبر دليل هي سورة القدر ومن هنا يبدأ سؤالي : على من تنزل ليلة القدر التي تنزل في كل سنة بعد وفاة الرسول (ص) وهي ممتدة و فيها تنزل الملائكة والروح ومن كل امرأ حتى مطلع الفجر وعليكم الجواب حسب الأدلة الموجودة في هذا البحث المتواضع ..... وخيرا" اختم موضوعي أو بحثي بهذه الأبيات إلى حسان بن ثابت : حيث قال الشاعر الرسالة حسان بن ثابت ائذن لي يارسول (ص) إن أقول في علي بن أبي طالب أبياتا" ، فقال الرسول (ص) على بركة الله تعالى :
يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم واسمع بالرسول مناديا"
فقال : فمن مولاكم ونبيكم فقالوا ولم يبدوا هناك التماميا
إليك مولانا وأنت نبينا ولم تلق منا في الولاية عاصيا
فقال له : قم ياعلي فاني راضيتك من بعدي أماما وهاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له أتباع صدق مواليا
هناك دعا اللهم وال وليه وكن للذي عادي عليا معاديا
اللهم تقبل مني هذا القليل من بحثي المتواضع بحق الرسول وال الرسول ( ص) واليك ياامامي الحجة بن الحس (عجل الله فرجه ) .....و أسألكم الدعاء لي ولكم .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة السبطين
كوفي نابغة
كوفي نابغة
خادمة السبطين


عدد الرسائل : 1389
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :   فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2008 5:07 pm

جزيتي خيرا اختي العزيزه زينب بارك الله فيك

وثبتنا الله واياكم على ولاية ومحبة امير المؤمن(ع).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 40
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :   فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 10:30 pm

بارك الله فيكم يا اخت زينب على هذا الموضوع الحساس بل هو من اهم المواضيع التي اختلف فيها المسلمون على تاويلها فاصبحوا بعدها فرقا ومذاهب على الرغم من تواتر هذا الحديث وما شاء الله عليكم ما قصرتوا بالروايات من الجانبين .

الله يبارك فيكم ويثبتكم على ولاية امير المؤمنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
قيصر العرب
كوفي نابغة
كوفي نابغة
قيصر العرب


ذكر
عدد الرسائل : 2557
العمر : 39
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف الاشرف
الوظيفة : سري جدا
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :   فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) : Icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 5:45 pm

الله يبارك بيج و بجهودج الطيبه دمتي مبدعه واسأل الله ان يوفقج لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة حديث الغدير في القران وعند أهل (السنة و الشيعة ) :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: