موقع و منتديات الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع و منتديات الكوفة

منتدى ثقافي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العشر الاواخر من رمضان(منقووول)

اذهب الى الأسفل 
+4
ابن الكوفة
نور الهداية
خادمة السبطين
دالي العراقية
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دالي العراقية
"ام اللبن" قائدة حزب الخباثة التحشيشي
العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Default6
دالي العراقية


انثى
عدد الرسائل : 2341
العمر : 37
البلد او المدينة : THE GREAT IRAQ
المدينة : c:\windows\system32
الوظيفة : s\w engineering
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2007 1:50 pm

العشر الأواخر من رمضان

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:

فهذه رسالة في بيان فضل العشر الأواخر من رمضان، وما يستحب فيها من الأعمال، وكيف كان حال النبي في هذه العشر؟ وفيها بيان لليله القدر وفضل العمل فيها مع بيان أسباب مغفرة الذنوب في رمضان.

وقد اخترناها من كتاب ( لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف ) للحافظ ابن رجب الحنبلي، وقد سميناها ( العشر الأواخر من رمضان ) نسأل الله تعالى أن ينفع بها المسلمين، وأن يهدينا جميعاً إلى الحق والدين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: { كان رسول الله إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله } وفي رواية: { أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر } [رواه البخاري ومسلم].


الأعمال الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان

كان النبي يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعلمها في بقية الشهر:

فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت: { كان النبي يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر - يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: { ما أعلمه قام ليلة حتى الصباح }.

ومنها: أن النبي كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. وقد صح عن النبي أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].

وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132].

وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل: ( قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا ).


يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد


وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد


من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد

ومنها: أن النبي كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛ فمنهم من قال: هو كناية عن شدة جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر، والصحيح أن المراد اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري، وورد تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان. وفي حديث أنس: {وطوى فراشه، واعتزل النساء }.

وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ [البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر. والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا يشتغل المسلمون في طول ليالي الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها هنا كان النبي يصيب من أهله في العشرين من رمضان، ثم يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر.

ومنها: تأخيره للفطور إلى السحر: رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً. ولفظ حديث عائشة: { كان رسول الله إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شدّ المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً } [رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي ، قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].

وظاهر هذا يدل على أنه كان يواصل الليل كله، وقد يكون إنما فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل؛ فإن الله كان يطعمه ويسقيه.

ومنها: اغتساله بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين الأذانين } والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر. وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين جديدين، ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها ليلتنا، يعني البصريين.

فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف والتزين، والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً.

ولا يصلح لمناجاة الملوك في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما، خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس، وباطنه بلباس التقوى.


إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً

ومنها: الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، { كان رسول الله يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }. وإنما كان يعتكف النبي في هذه العشر التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه.

فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال.


ليلة القدر

قال تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ [القدر:1-3]. وعن أبي هريرة عن النبي أنه قال في شهر رمضان: { فيه ليلة خير من ألف شهر، منَ حُرم خيرها فقد حُرم } [رواه أحمد والنسائي]. وقال مالك: بلغني أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم أُرِي أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته ألا يبلغوا من العمل الذي بلغ غيرهم في طول العُمر، فأعطاه الله ليلة القدر خيراً من ألف شهر.

وأما العمل في ليلة القدر فقد ثبت عن النبي أنه قال: { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضاً.

قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة. ومراده أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان حسناً. وقد كان النبي يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكير. وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها.

وقالت عائشة رضي الله عنها للنبي : أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: { قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عني } والعفو من أسماء الله تعالى، وهو المتجاوز عن سيئات عباده، الماحي لآثارها عنهم، وهو يُحبُ العفو ؛ فيحب أن يعفو عن عباده، ويحب من عباده أن يعفو بعضهم عن بعض ؛ فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملهم بعفوه، وعفوه أحب إليه من عقوبته. وكان النبي يقول: { أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك من عقوبتك } [رواه مسلم].

وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي ليالي العشر؛ لأن العارفين يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملاً صالحاً ولا حالاً ولا مقالاً، فيرجعون إلى سؤال العفو الُمذنب المقصر.



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة السبطين
كوفي نابغة
كوفي نابغة
خادمة السبطين


عدد الرسائل : 1389
تاريخ التسجيل : 20/06/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2007 1:55 pm

بارك الله بيج عزيزتي جزاج الله خير والله يتقبل الطاعات ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دالي العراقية
"ام اللبن" قائدة حزب الخباثة التحشيشي
العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Default6
دالي العراقية


انثى
عدد الرسائل : 2341
العمر : 37
البلد او المدينة : THE GREAT IRAQ
المدينة : c:\windows\system32
الوظيفة : s\w engineering
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2007 2:26 pm

وبارك الله فيج جعلكي من صوامها وقوامها يارب وتقبل منكي جميع الطاعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية
كوفي نابغة
كوفي نابغة
نور الهداية


انثى
عدد الرسائل : 1264
العمر : 40
البلد او المدينة : **في الغربة**
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2007 9:29 am

اللهم صلي على محمد وآل محمد
جزاك الله خيراً أختي دالي
على الموضوع القيم والمفيد
جعلها الله في ميزان اعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دالي العراقية
"ام اللبن" قائدة حزب الخباثة التحشيشي
العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Default6
دالي العراقية


انثى
عدد الرسائل : 2341
العمر : 37
البلد او المدينة : THE GREAT IRAQ
المدينة : c:\windows\system32
الوظيفة : s\w engineering
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2007 12:16 pm

اشكرج يارحبيبتي نور واتمنالك كل الخير يارب جعلكي الله ممن يقال له ابشر بروح وريحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الكوفة
المديــــر العـــــام

المديــــر العـــــام
ابن الكوفة


ذكر
عدد الرسائل : 1327
العمر : 39
البلد او المدينة : العراق
المدينة : عجّل يا مهدي ال محمد
الوظيفة : ماكو تعيين
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2007 2:25 pm

مشكورة دالي على هذا الابداع المتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa.yoo7.com
دالي العراقية
"ام اللبن" قائدة حزب الخباثة التحشيشي
العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Default6
دالي العراقية


انثى
عدد الرسائل : 2341
العمر : 37
البلد او المدينة : THE GREAT IRAQ
المدينة : c:\windows\system32
الوظيفة : s\w engineering
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 02, 2007 2:38 pm

ومشكور استاذ ابن الكوفة على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اهل البيت
كوفي نابغة
كوفي نابغة
عاشقة اهل البيت


انثى
عدد الرسائل : 2067
البلد او المدينة : الكوفة العلوية المقدسة
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 03, 2007 6:24 am

شكرا اختي العزيزه الغاليه دالي على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصر العرب
كوفي نابغة
كوفي نابغة
قيصر العرب


ذكر
عدد الرسائل : 2557
العمر : 39
البلد او المدينة : العراق
المدينة : النجف الاشرف
الوظيفة : سري جدا
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 6:51 pm

الله يبارك بيج اختي الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الهدى
الادارة
الادارة
بنت الهدى


انثى
عدد الرسائل : 2423
العمر : 55
البلد او المدينة : البصره
المدينة : قضاء ابي الخصيب
الوظيفة : مدرسه
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 7:03 am

شكرا حبيبتي دلوي على هذا الموضوع الرائع
وجعلكي الله من الصائمين والقائمين بحق محمد وآل بيت محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالب العبودي
كوفي نابغة
كوفي نابغة
غالب العبودي


ذكر
عدد الرسائل : 2334
العمر : 55
البلد او المدينة : لعراق
المدينة : النجف المشخاب
الوظيفة : حقوقي قانوني في وزارة النفط
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الاواخر من رمضان(منقووول)   العشر الاواخر من رمضان(منقووول) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 7:48 pm

مشكورة دالي على هذا الابداع المتواصل تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر الاواخر من رمضان(منقووول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع و منتديات الكوفة  :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي :: منتدى شهر رمضان-
انتقل الى: